طرق جديده في التفسير
طرق جديده في التفسير
أحدى طرق التفسير هي بالاستنتاج :
وَهَذَا الْنَّوْع مِن الْتَّفْسِيْر لَم يَعْتَمِد مَن قَبِل الْمُفَسِّرِيْن وَلَم يَتَطَرَّق لَه أَحَد حَيْث اعْتَمَدْت هَذِه الطَّرِيْقَه فِي الْقُرْان الْكَرِيْم مِن قَبْل سَيِّدِنَا يَوْسُف عَلَيْه الْسَّلَام فِي الْايْه الْكَرِيِمَه (ثُم يَأْتِي مِن بَعْد ذَلِك عَام فِيْه يُغَاث الْنَّاس وَفِيْه يَعْصِرُوْن [يُوَسُف : 49]) وَهْنَا لَو عُدْنَا الَى مَا قَالَه الْمَلِك عِنَدَمّا قُص رُؤْيَاه (وَقَال الْمَلِك إِنِّي أَرَى سَبْع بَقَرَات سِمَان يَأْكُلُهُن سَبْع عِجَاف وَسَبْع سُنْبُلَات خُضْر وَأُخَر يَابِسَات يَا أَيُّهَا الْمَلَأ أَّفْتُوْنِي فِي رُؤْيَاي إِن كُنْتُم لِلْرُّؤْيَا تَعْبُرُوْن [يُوَسُف : 43])) فَمَن نَص الْايْه وَرُمُوْز رُؤْيَا الْمَلِك نَرَى انَّه
لَا يُوْجَد هُنَاك مِن رَمْز او قَرِيْنُه فِي رُؤْيَة الْمَلَك تَدُل انَهَا سَتَأْتِي سِنِّه بَعْد سِنِيْن الْقَحْط تَكُوْن فَرَجَا لِهَذِه الْامِّه فَقَد كَانَت رُمُوْز الْرُّؤْيَا بِالْبَقَر السَّمَّان وَالْبَقَر الْعِجَاف وَالْسَّنَابِل الْخَضِر وَالْيَابِسَات الْسَّبْع , اذُن فَمَن ايْن اتَى سَيِّدَنَا يُوْسُف بِالْسَّنَه الَّتِي بَعْد سِنِيْن الْقَحْط انَهَا سَتَكُوْن مِن سِنِيْن الْخَيْر , اقُوْل لَقَد كَانَت اسْتِنِتَاجّا مِن سَيِّدِنَا
يَوْسُف عَلَيْه الْسَّلَام انَّه مِن سُنَّة الْلَّه فِي الْكَوْن ان مَا بَعْد الْشِّدَّة الَا الْفَرَج وَكُلَّمَا اشْتَدَّت الْمَصَائِب كَان الْفَرْج اعْظَم .
لذا هناك من الرؤى ما تعطيك نتيجة حدث معين وعلى المفسر ان يصل لمعرفة الاسباب التي ادت الى تلك النتيجه
او كما حدث في قصة الملك مع سيدنا يوسف انه رأى في رموز الرؤيا اسباب حدث معين وكان عليه الخروج بنتيجة هذا الحدث
لَا يُوْجَد هُنَاك مِن رَمْز او قَرِيْنُه فِي رُؤْيَة الْمَلَك تَدُل انَهَا سَتَأْتِي سِنِّه بَعْد سِنِيْن الْقَحْط تَكُوْن فَرَجَا لِهَذِه الْامِّه فَقَد كَانَت رُمُوْز الْرُّؤْيَا بِالْبَقَر السَّمَّان وَالْبَقَر الْعِجَاف وَالْسَّنَابِل الْخَضِر وَالْيَابِسَات الْسَّبْع , اذُن فَمَن ايْن اتَى سَيِّدَنَا يُوْسُف بِالْسَّنَه الَّتِي بَعْد سِنِيْن الْقَحْط انَهَا سَتَكُوْن مِن سِنِيْن الْخَيْر , اقُوْل لَقَد كَانَت اسْتِنِتَاجّا مِن سَيِّدِنَا
يَوْسُف عَلَيْه الْسَّلَام انَّه مِن سُنَّة الْلَّه فِي الْكَوْن ان مَا بَعْد الْشِّدَّة الَا الْفَرَج وَكُلَّمَا اشْتَدَّت الْمَصَائِب كَان الْفَرْج اعْظَم .
لذا هناك من الرؤى ما تعطيك نتيجة حدث معين وعلى المفسر ان يصل لمعرفة الاسباب التي ادت الى تلك النتيجه
او كما حدث في قصة الملك مع سيدنا يوسف انه رأى في رموز الرؤيا اسباب حدث معين وكان عليه الخروج بنتيجة هذا الحدث
مواضيع مماثلة
» كتاب على طريق التفسير البياني
» اسئلة اختبار التفسير للصف الثالث ثانوي
» موضه جديده !
» البرامج المرئية الرائعة التفسير الميسر للدكتور عائض القرني _ مفاتيح رمضانية للشيخ محمد حسان بدون حقو
» غرف نوم عرايس 2013 جديده
» اسئلة اختبار التفسير للصف الثالث ثانوي
» موضه جديده !
» البرامج المرئية الرائعة التفسير الميسر للدكتور عائض القرني _ مفاتيح رمضانية للشيخ محمد حسان بدون حقو
» غرف نوم عرايس 2013 جديده
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى