أضغاث الاحلام والخطأ بين أهل العلم
أضغاث الاحلام والخطأ بين أهل العلم
تلك الاية التي فسرت خطأ من قبل السابقين ولم يبحث بها أحد من المعاصرين للتوصل الى حقيقتها
(قَالُوْا أَضْغَاث أَحْلَام وَمَا نَحْن بِتَأْوِيْل الْأَحْلَام بِعَالِمِيْن) [يُوَسُف : 44] , وَفِي الْمُعْجَم الْوَسِيط (ضِغْث الْحَشِيْش و غَيْرُه ضِغْثا جَمْعَه و جَعَلَه ضِغْثا و الْأَشْيَاء خَلَط بَعْضُهَا بِبَعْض و يُقَال ضِغْث الْحَدِيْث)
وَأَضْغَاث هِي مَجْمُوْعَه مِن الْمَجْمُوْعَات وَعِنْدَمَا يُقَال أَضْغَاث أَحْلَام فَهِي لِلْتَّعْبِيْر عَن مَجْمُوْعِه مِن الْاحْلَام أِجْتَمَعت فِي حُلْم وَاحِد هَذَا مَا قَالَه حَاشِيَة الْمَلِك فِي سُوْرَة يُوَسُف
عَن رُؤْيَا الْمَلِك إِنَّهَا أَضْغَاث لَاجْتِمَاع الْبَقَر وَالْسَّنَابِل فِي نَفْس الْحُلْم وَكَثْرَة رُمُوْزِه فَلَم يَكُوْنُوْا قَادِرِيْن عَلَى تَفْسِيْرِه فَقَالُوَا لَه انَّهَا مَجْمُوْعَة مِن الْاحْلَام
عَن رُؤْيَا الْمَلِك إِنَّهَا أَضْغَاث لَاجْتِمَاع الْبَقَر وَالْسَّنَابِل فِي نَفْس الْحُلْم وَكَثْرَة رُمُوْزِه فَلَم يَكُوْنُوْا قَادِرِيْن عَلَى تَفْسِيْرِه فَقَالُوَا لَه انَّهَا مَجْمُوْعَة مِن الْاحْلَام
وقد فسرت من قبل معظم المفسرين أن الاضغاث هي الاحلام الكاذبة أو الشيطانيه وانها لا تفسر مع العلم أن رؤيا الملك التي قيل عنها أضغاث أحلام كانت رؤيا من الله عز وجل وقد فسرت . وكلمة أضغاث وردت في القران أيضا لسيدنا أيوب عليه السلام في الاية (َخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثاً فَاضْرِب بِّهِ وَلَا تَحْنَثْ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِراً نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ [صـ : 44])
ومعنى الآية (خذ بيدك حُزمة شماريخ، فاضرب بها زوجك إبرارًا بيمينك، فلا تحنث؛ إذ أقسم ليضربنَّها مائة جلدة إذا شفاه الله)
وبهذا لا أعلم من اين أتى علمائنا بهذا المعنى ( الكذب, أو شياطين)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى