العالم العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تصحيح الامتحان التجريبي، مع نموذج لإجابة ممكنة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

تصحيح الامتحان التجريبي، مع نموذج لإجابة ممكنة Empty تصحيح الامتحان التجريبي، مع نموذج لإجابة ممكنة

مُساهمة من طرف Ch.Marwen الخميس 31 أكتوبر 2013, 13:10


سبق لي أن ذكرت في مشاركة سابقة أن عدد التلاميذ الذي قبلوا باجتياز الامتحان التجريبي واختبار قدراتهم في الإنشاء، يعدون على رؤوس الأصابع... 
جمعت تلك الأوراق القليلة وانتقلت إلى المرحلة الموالية في عملية التقويم
وهكذا، وبعد تصحيح الأوراق، تم تخصيص حصة كاملة للمرحلة الأخيرة التي شملت 
1-أرجاع الأوراق للتلاميذ 
2-المناقشة العلنية للأخطاء أو الهفوات "النموذجية" التي ارتكبها بعض التلاميذ ، ليستفيد منها الجميع وليس فقط صاحب الخطأ،
3-إنجاز تحليل "جماعي" لمواضيع الامتحان، وتثبيت النتائج على السبورة 
وقد كان هذا العمل الجماعي فرصة ليكتشف التلاميذ بعض العادات الفكرية التي ينبغي اكتسابها أثناء الاشتغال على النص، من أجل اختراق قشرته "اللغوية" الصلدة لإستخراج وبناء معناه كشرط لتحليله ومناقشته
4- كيفية إنجاز المرحلة الإعدادية أو مرحلة المسودة
5-أثناء وفي نهاية التحليل الجماعي للنص (الموضوع الثالث) وكذا معالجة السؤال (الموضوع الأول) اكتشف التلاميذ أو بالأحرى شهدوا على أنفسهم بأن:
-- النص الفلسفي -الذي يقترح علينا في الاختبار- يصوغ إشكاليته الخاصة ومن أطروحته الخاصة التي لا تتطابق حرفيا مع إشكاليات الدرس والملخص
-- أن معالجة السؤال الفلسفي تقتضي أولا إعمال العقل لبناء خطة لمعالجة السؤال وليس مجرد القيام بإلصاق calquer منطق الملخص فوق السؤال
6- أخيرا وعدت التلاميذ بصياغة موضوع إنشائي أستثمر فيه نتائج التحليل الجماعي الذي قمنا به لنص الامتحان في القسم، يجسد بالملموس نموذجا تقريبيا لما كان مطلوبا منهم، لأن أغلب تلامذتي يكتبون مواضيعا إنشائية يمكن اختصارها على الشكل التالي: استخدم النص مفهوم كذا الذي يعني كذا وموظف مفهوم كذا الذي يعني كذا.. كما استخدم أساليب حجاجية كالتأكيد والنفي والأمثلة..إلخ تصحيح الامتحان التجريبي، مع نموذج لإجابة ممكنة Icon_smile ويتفق معه الفيلسوف الفلاني الذي يقول كذا وكذا.. ويختلف معه الفيلسوف الفلاني الآخر الذي يرى كذا وكذا... تصحيح الامتحان التجريبي، مع نموذج لإجابة ممكنة Icon_smile 

إليكم إذن نص الموضوع (الموضوع الثالث في الامتحان التجريبي) ويليه إنجاز نهائي (أي ليس مجرد خطاطة او توجيهات عامة ) 

نص الموضوع
الموضوع الثالث: (لجأت إلى ترقيم جمل النص لكي أشير إليها لاحقا الملاحظات المصاحبة للموضوع الإنشائي)

"(1) إنني أتلفظ بـ´أنا´´ قبل التعرف على نفسي كشخص.(2) فالأنا هى الأولى،(3) ولا اختلاف فيها او تنوع! (4)وهي لا تفترض وجود مذهب (فكري) في الشخص. فالأنا قائمة منذ البداية،(5) أما الشخص فهو مشروع (...) 
(6)يمكن ان تتحقق الأنا وتصبح شخصا. (7)ويفترض هذا التحقق 8الاعتراف بحدود الذات(9) وخضوعها الطوعي لما يتجاوزها،(10)وإبداع القيم،(11) والهروب من الذات في اتجاه الغير.(12) ولكن الأنا يمكنها كذلك أن تظل منغلقة على نفسها ومستغرقة فيها، عاجزة كن الانفتاح على الغير.(13) إن التمركز حول الذات (...) هو العقبة التي تواجه عملية تحقق الشخص، (14)أما الشرط الأساسي لتحقق الشخص، فيتوقف على استبعاد التمركز حول الذات والتطلع باستمرار نحو الغير سواء كان(15)) فردا او جماعة"
حلل النص وناقشه
(من الامتحان الوطني- دورة يوليوز2008 آداب) 

نموذج لإجابة ممكنة
تشير العبارات المكتوبة بلون أزرق إلى لحظات الإنشاء وتمفصلاته ووسائل الربط لتحقيق التماسك وتنامي الأفكار طوال الإنشاء
بينما تتضمن العبارت المكتوبة بخط أحمر مع علامة مصباح تصحيح الامتحان التجريبي، مع نموذج لإجابة ممكنة Icon_idea تنبيهات لكيفية تطبيق التوجيهات المنهجية

تصحيح الامتحان التجريبي، مع نموذج لإجابة ممكنة Icon_idea عزيزي التلميذ: في المقدمة التالية ستلاحظ أنني بدأت بفكرة مقبولة إلى حد ما وهي أن النطق بكلمة أنا كاف لتعريف الكائن الناطق بها كشخص، محاولا أن أخلق نوعا من المفارقة والتوتر من خلال مقابلة هذه الفكرة بنقيضها في النص الذي لايطابق بين النا والشخص، وذلك تمهيدا لطرح الإشكال
وكما ترون، لم يكن ممكنا كتابة هذه المقدمة إلا بعد تحليل النص واستكشاف مضامينه وتحديد أطروحته، بمعنىأنني أبدأ في المسودة بتحليل النص واستكشاف مضامينه ولا أحرر المقدمة إلا في ختام هذه العملية الإعدادية)


-----------مقدمة-----------------
دأبنا على تعريف الشخص بوصفه ذاتا واعية. ويحق لنا بناءا على هذا التعريف أن نصف الإنسان بكونه شخصا منذ اللحظة التي يستعمل فيها لغته لينطق بكلمة أنا في المراحل الأولى من عمره كشكل من أشكال وعيه بذاته، بيد أن النص الذي يبن أيدينا لا يرى في هذا الوعي البسيط شرطا كافيا للحديث عن الكائن الإنساني كشخص! لذا نتساءل: ألا يكفي وعي الأنا بذاتها لكي تتحدد كشخص ذي هوية وقيمة؟ كيف يتحقق الشخص أي كيف يصبح الأنا شخصا؟وما علاقة ذلك يتجربة اللقاء مع الغير؟

----------- عرض ------------
يقوم النص بأكمله على التمييز بين مفهومي الأنا والشخص تصحيح الامتحان التجريبي، مع نموذج لإجابة ممكنة Icon_idea لاحظ عزيزي التلميذ: أتحدث هنا عن البنية المفاهيمية للنص)، ويهدف هذا التمييز تصحيح الامتحان التجريبي، مع نموذج لإجابة ممكنة Icon_idea لاحظ عزيزي التلميذ: جعلت من التمييز جسرا للإعلان عن أطروحة النص) إلى التأسيس لأطروحة مفادها أن الأنا هي المعطى الأولي، بيد أنها لا تتحقق وتصبح شخصا إلا في سيرورة انفتاحها على الغير. 
يبدأ النص من البداية أي من اللحظة التي يتعرف فيها الإنسان على نفسه كأنا قبل أن يتعرف على نفسه كشخص. يظهر ذلك بالنسبة للطفل الصغير الذي تصحيح الامتحان التجريبي، مع نموذج لإجابة ممكنة Icon_idea لاحظ عزيزي التلميذ: هنا أضرب مثلا وأشرح الفكرتين رقم1 ورقم2) يتعلم النطق بكلمة "أنا" حوالي السنة الثالثة كما يتعلم غيرها من المفردات! ولكن ماذا تعني له هذه الكلمة يا ترى في مثل هذه السن المبكرة؟ تصحيح الامتحان التجريبي، مع نموذج لإجابة ممكنة Icon_idea لاحظ عزيزي التلميذ: هذا مجرد سؤال خطابي لأقدم بعد قليل توضيحات إضافية) الأرجح أن الطفل يشير بها إلى جملة إدراكاته الحسية وخصوصا الإحساس بالجسد وخبراته الحسية من لذة وألم كما يشير بها إلى جملة الأشياء التي يملكها أو تنتمي إليه كقوله أنا أريد، أنا قلت، أنا صاحب هذه..إلخ
يخلص صاحب النص إلى أن تصحيح الامتحان التجريبي، مع نموذج لإجابة ممكنة Icon_idea لاحظ عزيزي التلميذ: هنا أبين أن ما سبق كان مقدمة الإستنتاج اللاحق، وأنا هنا أتحدث بطريقة سلسة عن الأساليب الحجاجية) الأنوات في هذه الحالة متشابهة لا تنوع فيها ولا اختلاف، ومن البديهي ألا تفترض هذه الأنا أي مذهب فكري، تصحيح الامتحان التجريبي، مع نموذج لإجابة ممكنة Icon_idea لاحظ عزيزي التلميذ: أشرح الجملة رقم4 )فالطفل غير قادر آنذاك على بناء أي نسق أو مذهب فكري مجرد حول الذات أو الوعي وغيرها من المفاهيم التي نجدها في خطاب الراشدين بل وقد لا نجدها سوى في خطابت الفلاسفة.
ينتهي النص في فقرته الأولى إلى أن تصحيح الامتحان التجريبي، مع نموذج لإجابة ممكنة Icon_idea لاحظ عزيزي التلميذ: هنا أمارس نوعا من التقسيم للنص) الأنا معطى أولي قائم منذ البداية أما الشخص فمشروع: الأنا هي المتحقق والشخص هو ما ينتظر التحقق،تصحيح الامتحان التجريبي، مع نموذج لإجابة ممكنة Icon_idea لاحظ عزيزي التلميذ: أشرح الجملة رقم5 ) الأنا مكتملة والشخص ينتظر الاكتمال والإنجاز. ما هي شروط تحول الأنا إلى شخص أو بعبارة أخرى ما هي شروط التشخصن؟ تصحيح الامتحان التجريبي، مع نموذج لإجابة ممكنة Icon_ideaهذا سؤال انتقال، لأنني أعلم أن النص سيجيب بعد قليل على سؤالي هذا)
يفترض التشخصن حسب النص جملة شروط أولها الاعتراف بحدود الذات، ذلك أن تصحيح الامتحان التجريبي، مع نموذج لإجابة ممكنة Icon_idea لاحظ عزيزي التلميذ: أشرح الجملة رقم8 )الذات لا تميز في البداية بين نفسها والعالم من حولها بوصفه امتدادا لها، إن الثدي مثلا بالنسبة للرضيع شيء يخصه، استمرار لجسده! وهكذا تنزع الذات إلى بسط امبراطوريتها على كل شيء بدون حدود، في أنانية وذاتية ظاهرتين للعيان. والاعتراف بوجود الآخر ليس سوى اعتراف بحدود الذات. ألا يقال أن حريتي تنتهي عندما تبدأ حرية الآخرين!؟ إن الاعتراف بالآخر هنا هو اعتراف بحدود ذاتي وحدود حريتي. بيد أن هذا الاعتراف قد يتخد شكل إكراه أو إلزام مفروض على الذات من الخارج، للكن صاحب النص يستبعد هذا الاحتمال باستعماله لمفهوم الخضوع الطوعي تصحيح الامتحان التجريبي، مع نموذج لإجابة ممكنة Icon_idea لاحظ عزيزي التلميذ: ها أنذا أتحدث عن مفهوم وراد في النص عن وظيفته الحجاجية) أي الالتزام الذي تتحول بموجبه الذات إلى ذات أخلاقية بالمعنى الكانطي تشرع لنفسها قواعد سلوكها وتلتزم بها بمحض إراداتها وحريتها.تصحيح الامتحان التجريبي، مع نموذج لإجابة ممكنة Icon_idea لاحظ عزيزي التلميذ: ها أنذا أشرحه) أي تبدع لنفسها قيمها الأخلاقية. وعليه فالشخص في سياق النص هو (تصحيح الامتحان التجريبي، مع نموذج لإجابة ممكنة Icon_idea لاحظ عزيزي التلميذ: أما الآن فأستنتج تعريف للشخص من خلالي تحليلي السابق) تلك الأنا او الذات وقد تحولت إلى ذات أخلاقية. وفي ذلك يتحقق نوع من الهروب من الذات في اتجاه الآخر. ومن المهم أن نتوقف هنا عند هذا التعبير المجازي! تصحيح الامتحان التجريبي، مع نموذج لإجابة ممكنة Icon_idea لاحظ عزيزي التلميذ: هنا أشير إلى أسلوب حجاجي ورد في الجملة رقم11 و اتخد شكلا بلاغيا وهو الاستعارة) وكأن الذات آسرة مسيطرة، لا يمكن الانفلات من أسرها إلا بعملية هروب أو فرار !!
من الممكن طبعا للذات أن تعجز عن الانفتاح على الغير تصحيح الامتحان التجريبي، مع نموذج لإجابة ممكنة Icon_idea لاحظ عزيزي التلميذ: هنا أشرح الجملة رقم12 ) وتتشبث بوهم الاستكفاء و تؤثر الانغلاق، على غرار الأنا الديكارتية التي لا ترى في الآخرين سوى وجود جائز محتمل، غطاء لآلت تحركها لوالب ! تصحيح الامتحان التجريبي، مع نموذج لإجابة ممكنة Icon_ideaلاحظ عزيزي التلميذ: لاحظ انني استعمل هنا ما يسمى بالمواقف الفلسفية في لحظة التحليل من أجل إضاءة فكرة واردة في النص هي فكرة الانغلاق !!!) 
يمكن أن نخلص مع صاحب النص أن الأنا مشروع شخص، وأن الشخص هو تحقق الأنا. وككل مشروع، قد يتحقق وقد لا يتحقق، قد ينجح وقد يفشل! وفشل الذات في الهروب من ذاتها نحو الغير إنما يعني فشل عملية التشخصن، واستسلام الذات لأنانيتها الخاصة وتقوقعها على ذاتها مستغرقة فيها، مما يعني منطقيا أن التشخصن يتوقف على استبعاد التمركز حول الذات والانفتاح على الغير تصحيح الامتحان التجريبي، مع نموذج لإجابة ممكنة Icon_ideaلاحظ عزيزي التلميذ: لاحظ كيف ربطت ربطا منطقيا بين الجملة رقم12 والجملةرقم13 ) سواء كان هذا الغير فردا أو جماعة: تصحيح الامتحان التجريبي، مع نموذج لإجابة ممكنة Icon_ideaهنا أشرح الجملة الأخرة رقم15 وخصوصا مفهومي الغير-الفرد والغير-الجماعة) والغير الفرد هو الذي نلاقيه في تجربة التواصل اليومي مع الأغيار المحيطين بي اما الغير كجماعة فيتجلى في تجربة الانفتاح على الثقافات والجماعات الأخرى الذي يقتضي أولا الاعتراف بحق هذه الأخيرة في الاختلاف، والذي لا يؤدي في النهاية سوى إلى إغناء الوجود الإنساني نفسه.
والآن، إذا فكرنا بمنطق النص، فهل نحن أنوات أم أشخاص؟!تصحيح الامتحان التجريبي، مع نموذج لإجابة ممكنة Icon_idea لاحظ عزيزي التلميذ:هنا لا أقف متفرجا،بل أقحم ذاتي في قضية النص، وأتساءل عن رهانات النص، ومايعنيه قبولي لأطروحته !!) كم من الناس يستطيعون الاعتراف بحدود ذواتهم وإبداع قيم يخضعون لها طواعية؟! ولكن مالذي يمنعهم من ذلك؟ مالذي يحول دون تشخصنهم بالمعنى الذي يقدمه لنا النص؟ تصحيح الامتحان التجريبي، مع نموذج لإجابة ممكنة Icon_idea لاحظ عزيزي التلميذ: لاحظ أن هذه الفقرة وأسئلة تلعب دور فقرة انتقالية أمر بها من التحليل إلى المناقشة! ولاحظ كيف أنهاأسئلة أوجهها إلى النص ولا أسقط على النص أسئلة الملخص!!)
بهذا السؤال، نريد أن نعين قيمة النص وحدود موقفه
صحيح أن النص يتضمن تمييزا بالغ الأهمية بين الآنا كمعطى أولي وكفردية وكوعي بالذات وبين الشخص كمشروع أو كذات أخلاقية او كوعي بالغير تصحيح الامتحان التجريبي، مع نموذج لإجابة ممكنة Icon_idea لاحظ عزيزي التلميذ: هنا أبين أهمية الأطروحة) وهو ما ينسجم والتصورات الشخصانية كما عند مونييه مثلا، أو الوجودية عند سارتر التي تعلن أن الإنسان مشروع، وأن الإنسان لا يولد إنسانا بل يصير كذلك..لكن عملية التشخصن ليس بالمشروع الهين تصحيح الامتحان التجريبي، مع نموذج لإجابة ممكنة Icon_idea لاحظ عزيزي التلميذ: هنا أجادل صاحب النص وأبين حدود موقفه)فلو قابلنا مفهوم الأنا في النص بمفهوم الأنا الفرويدي، (تصحيح الامتحان التجريبي، مع نموذج لإجابة ممكنة Icon_idea لاحظ عزيزي التلميذ: هنا سأبدأ في استدعاء مكتسباتي المعرفية حول فرويد لأبين صعوبة إبداع القيم التي يتحدث عنها النص)لأدركنا أن هذا الأنا واقع تحت أسر إشراطات وحتميات تعوق التشخصن، ليس أقلها خضوعه للضغوطات المستمرة والمتعارضة من كل من الهو والأنا الأعلى. إن مطالب الهو التي لاتعترف سوى بمبدأ اللذة تكرس انغلاق الذات حول نفسها ولاترى في الغير سوى موضوع جنسي، وبالمقابل تحول الرقابة الأخلاقية للأنا الأعلى دون إبداع القيم، فالأنا الأعلى ليس سوى استبطان للأوامر والنواهي الأخلاقية للمجتمع. فكيف للذات أن تبدع قيما مفروضة أصلا؟
وحتى في الحالة التي تندفع الذات لملاقاة الغير مثلما يدعو إلى ذلك صاحب النص ، فاللقاء بالغير لا يخلو من طابع صراعي تصحيح الامتحان التجريبي، مع نموذج لإجابة ممكنة Icon_idea هنا أستدعي فلاسفة الملخص وكأنهم يردون على صاحب النص لا لكي يردوا على بعضهم البعض !) سواء تعلق الأمر بالغير كفرد أو الغير كجماعة. ولقد بين هيغل في هذا الصدد أن اللقاء الأولي بالغير يتخد بالضرورة شكل صراع يسعى إلى إخضاع الآخر والاستحواذ على رغيته، وهو ما يتجلى أيضا في العلاقة بين المجتمعات راهنا او ماضيا والتي لم تقتصر على التبادل التجاري والمثاقفة فحسبـ، بل وأشكال شتى من الحروب والنزاعات.

----- الخاتمة -------------

لم يتم إنجازها بعد


أتمنى أن يجد التلاميذ في هذا الموضوع الإنشائي نموذجا من بين آلاف النماذج الممكنة وتجسيدا للتوجيهات المنهجية النظرية التي نقرع بها آذانهم طوال السنة، وأن يستلهموا روح هذا النموذج لكي يبدعوا نماذجهم الخاصة
Ch.Marwen
Ch.Marwen
الادارة العليا
الادارة العليا

المتصفح : Google Chrome
الإقامة : Republic of Tunisia
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 25405
نقاط : 103330942
تقييم : 7859
تاريخ الميلاد : 14/01/1990
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 34

http://www.arabwoorld.com
-----

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

  • ©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع